mardi 30 août 2011

ابنة القذافي عائشة وضعت طفلة في الجزائر

الجزائر 30 أغسطس اب (رويترز)- قال مسؤولون ان معمر القذافي أصبح جدا مرة اخرى اليوم الثلاثاء عندما وضعت ابنته عائشة طفلة بعد ساعات من فرارها عبر حدود الصحراء الليبية الى الجزائر.

وسلط مسؤولون جزائريون الضوء على محنة الام الحامل وهم يفسرون قرار منح ملاذ لزوجة الزعيم الليبي السابق الهارب وثلاثة من اولاده امس الاثنين وهو اجراء ندد به زعماء المجلس الوطني الانتقالي ووصفوه بأنه عمل عدواني.

ووفقا لمصدرين جزائريين ولدت الطفلة في جانت. وهي واحة تقع في اعماق الصحراء على بعد نحو 60 كيلومترا من الحدود الليبية و500 كيلومتر الى الجنوب الغربي من سبها وهي من أواخر معاقل التأييد السابقة للقذافي البالغ من العمر 69 عاما.

وقال مصدر قريب من وزارة الصحة طلب عدم الكشف عن هويته لرويترز "ابنة القذافي وضعت طفلة اليوم وهذا هو كل ما استطيع ان اقوله."

وقال مصدر جزائري آخر ان عائشة القذافي -وهي محامية في منتصف الثلاثينات- كانت على وشك الوضع عندما التمست عائلتها عبور الحدود. وأضاف المصدر ان الاعتبارات الانسانية كانت السبب الرئيسي للسماح لهم بدخول البلاد.

وقال سفير الجزائر لدى الامم المتحدة مراد بن مهدي لهيئة الاذاعة البريطانية ان تقاليد حسن الضيافة أمر "مقدس" في المناطق الصحراوية وان بلاده قبلت هذه الأسرة لاسباب انسانية.

ويقول محللون ان الحكومة في العاصمة الجزائرية قلقة من الاضطرابات الشعبية في الدول العربية الاخرى وتخشى ان اعداءها الاسلاميين قد يجدون تأييدا في ليبيا الجديدة.

غير ان صحيفة جزائرية قالت اليوم الثلاثاء إن الجزائر ستسلم القذافي إلى المحكمة الجنائية الدولية إذا دخل أراضيها. وقالت صحيفة اخرى ان جزءا من الحدود الليبية سيغلق.

وكانت صفية زوجة القذافي وابناه هنيبعل ومحمد ضمن المجموعة التي منحت ملاذا. وطالب المجلس الوطني الانتقالي باعادتهم لمحاكمتهم. لكن القذافي نفسه وابنه سيف الاسلام واحد كبار مساعديه - لا يعرف مكان وجودهما ايضا- هم الذين صدرت أوامر اعتقال بحقهم من المحكمة الجنائية الدولية.

وكانت عائشة بعيدة الى حد كبير عن الساحة السياسية في ليبيا لكن منذ بداية الانتفاضة ضد حكم والدها في فبراير شباط ظهرت في اجتماعات حاشدة مؤيدة للقذافي وأجرت مقابلات اتهمت فيها حلف شمال الاطلسي بقتل أطفال ليبيين.

وتدير عائشة -الابنة الوحيدة للقذاف-ي مؤسسة خيرية وفي 2004 انضمت الى فريق محامين للدفاع عن الرئيس العراقي السابق صدام حسين.

ولم يصدر أي اعلان من قبل بانها تنتظر مولودا.

وذكرت صحيفة الشروق الجزائرية في موقعها على الانترنت نقلا عن مصادر جزائرية أن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة أبلغ وزراء في حكومته اثناء اجتماع وزاري أمس أن الجزائر ستحترم القانون الدولي في كل القضايا المتعلقة بالصراع في ليبيا.

وقالت الصحيفة إنه إذا حاول القذافي دخول الأراضي الجزائرية في ظل الحديث عن إحكام الثوار قبضتهم على المعابر الحدودية مع تونس ومصر فإن الجزائر ستلقي القبض عليه وستسلمه إلى المحكمة الجنائية? ?الدولية? ?امتثالا? ?للاتفاقيات الدولية?.?

وأضافت أن القرار ليس رد فعل على إسقاط نظام القذافي لكنه يأتي اتساقا مع مذكرات اعتقال أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية بحق القذافي وابنه سيف الإسلام ورئيس مخابراته بسبب اتهامات بارتكابهم جرائم ضد الانسانية.

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من الحكومة الجزائرية على الأمر.

وفي تقرير منفصل قالت الصحيفة إن أفراد أسرة القذافي الذين دخلوا الجزائر لن يسمح لهم بالذهاب إلى الجزائر العاصمة.

وذكرت صحيفة الوطن الجزائرية اليوم نقلا عن مصادر دبلوماسية أن الجزائر ستغلق حدودها الجنوبية مع ليبيا.

وقالت الصحيفة إن توجيهات صدرت الي قوات الأمن بإغلاق الحدود الجنوبية المشتركة مع ليبيا بسبب الوضع غير المستقر هناك.

وتمتد الحدود الجزائرية مع ليبيا مئات الكيلومترات وسط صحراء خاوية.

ويقول المسؤولون الجزائريون إنهم قلقون من ان يكون مقاتلون إسلاميون قد اخترقوا المجلس الوطني الانتقالي الليبي وأن يستفيد تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإٍسلامي من حالة الفوضى في ليبيا للحصول على أسلحة ومتفجرات.

ونفى المجلس الوطني الانتقالي هذه الاتهامات ورد بغضب باتهام الجزائر بالانحياز للقذافي اثناء الانتفاضة الليبية وهو ما تنفيه السلطات الجزائرية.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire