lundi 15 août 2011

مفاوضات سرية في جربة التونسية بين الثوار والنظام الليبي بمشاركة مبعوث شافيز و رعاية تونسية

تونس 15 آب/أغسطس(د ب أ)- كشف مصدر مطلع اليوم الاثنين أنّ فنزويلا تشارك في محادثات سرية بجزيرة جربة (500 كلم جنوب العاصمة تونس) بين ممثلين عن الثوار الليبيين ونظام العقيد معمر القذافي.

وقال المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن "مبعوثا خاصا من الرئيس الفنزويلي هيجو تشافيز يشارك في محادثات تجري بأحد فنادق جزيرة جربة بين ممثلين عن الثوار ونظام معمر القذافي" ، دون أن يحدد تاريخ بداية هذه المحادثات.

وأضاف المصدر أنه تم التطرق خلال المحادثات في جربة إلى "تأمين خروج آمن للقذافي وعائلته" من ليبيا التي تشهد منذ 17 شباط/فبراير ثورة للمطالبة بتنحي العقيد الذي يحكم الجماهيرية منذ أكثر من 40 عاما.

وذكر أن فنزويلا "على استعداد لتوفير طائرة خاصة لنقل القذافي وعائلته إلى مكان خارج ليبيا" ، دون أن يكشف عن هذا المكان وإذا ما كانت الطائرة ستحطّ في مطار ليبي أو تونسي.

وتابع "سيلتقي ممثلو الثوار والنظام الليبي غدا الثلاثاء بأحد فنادق العاصمة التونسية مع عبد الإله الخطيب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة(بان كي مون)المكلف بالملف الليبي الذي وصلّ اليوم إلى تونس".

ولم يستبعد المصدر أن يحضر المبعوث الفنزويلي هذا الاجتماع.

في غضون ذلك ، نقلت وكالة الأنباء التونسية عن المبعوث الأممي قوله إن "المنظمة الأممية تبذل جهودا حثيثة بهدف التوصل إلى حل للأزمة الليبية بما يكفل تلبية الحقوق المشروعة للشعب الليبي والاستجابة لتطلعاته".

وأضافت الوكالة أن الخطيب أجرى محادثات لم تكشف عن تفاصيلها مع الباجي قايد السبسي رئيس الحكومة التونسية.

ولم تستبعد الوكالة أن يكون وزير النفط الليبي عمران غانم الذي قالت إنه موجود في جزيرة جربة منذ الجمعة الماضي شارك في المفاوضات مع الثوار بالجزيرة.

وقالت إن غانم "غادر صباح اليوم جربة في اتجاه مالطا".

وأضافت أن طائرتين عسكريتين قطريتين وصلتا اليوم إلى مطار جربة/جرجيس الدولي وعلى متنهما "أطراف من المعارضة الليبية".

ولم تستبعد الوكالة أن يكون الهدف من المفاوضات الجارية في جربة "إيجاد حل للأزمة الليبية ومحاولة إخراج القذافي وعائلته من ليبيا عبر الجنوب التونسي".

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire